الجزء الأول من اللقاء الذي أجرته مجموعة شباب أغشوركيت على الفيس بوك مع الأديب الأستاذ المرتضى / محمد أشفاغ
"
شاب أغشوركيت ( مدير الجلسة ) : ماهي الرسالة التي توجها لمجموعة شباب أغشوركيت ؟
ــ المرتضى : بسم الله الرحمن وأصلي
وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين
بالنسبة للمجموعة فأشجعها وأشد على
يدها ، وأنصحها بالمهنية وسعة الصدر ، والتركيز على ما يجمع ، والابتعاد عما يفرق
وعدم نسيان التاريخ والسهر على إعطاءه
حقه ،
وتحمل زلات والصبر
وأن تواصل المسار كذلك
ــ شاب أغشوركيت: أستاذنا الفاضل ما
موقفكم من ألاك كوم ومتى اكتشفتموها ؟
المرتضى : اكتشفتها في الشهر الأول من
افتتحاها ، وهي مدونة جيدة ، والقائمون على إدارتها مهنيون ،
وبصفة عامة فجميع المواقع لا تخلوا من
أخطاء ،
ــ شاب أغشوركيت : كيف تعاملتم معها ؟
ــ المرتضى : تعاملت معهم عبر البريد
الالكتروني ،
ــ شاب أغشوركيت : هل لديكم علاقة بها
وما
طبيعة تلك العلاقة ـ إن كانت ثم ـ ، وهل تعرف القائمين عليها ؟
ــ المرتضى : أعلم أنهم سياسيا من
المجموعة الإسلامية ومن أغشوركيت تحديدا ، وقد سألت أحمدو ولد الندى عن الإدارة
فأجابني بعدم معرفته للإدارة ( وما كان ليكتم
ذالك عني )
ومن الطبيعي أن كل موقع أو مدونة عليه
أن يعرف القائمون عليه ،
وسألت بعد ذالك أحد الإخوة فرد علي بأنهم والتزاما منهم بالحيادية والمهنية
يفضلون أن يكونوا مجهولو الهوية ،
ــ شاب أغشوركيت : ما سبب توقفك عن
النشر في ألاك كوم ؟
ــ المرتضى : هي مدونة إخبارية ، وقد
اكتفيت بالنشر في المدونة التي أنشئتها مطلع 2012 ( مدونة أغشوركيت )
ــ شاب أغشوركيت : كيف ترى نسخ ألاك
كوم لمواضيع تقومون بنشرها في مدونتكم ( أغشوركيت )
وهل حقوق النشر محفوظة ؟
ــ المرتضى : ألاك كوم فعلاقتي بها
خاصة ، ولا تحتاج مني إلى إذن في نشر ما ينشر في مدونة أغشوركيت ، فالحق لها في
ذالك مطلق ، وهي أحق بذالك من غيرها
وكذلك الأخبار
وقد اتصل بي أحمدو ولد الندى يأخذ
الإذن بنشر أحد مقالات المدونة ، في موقع الاخبار الذي يعتبر هو الآن مديرا
للتحرير فيه ، فـذنت له في نشر ما يريد في أي موقع والإذن له مطلق كذلك
ــ شاب أغشوركيت : لماذا أقدمتم على
إنشاء مدونة أغشوركيت ، ؟
متى أنشأت المدونة ؟
ــ المرتضى : أنشأت المدونة
..........
وأما الأسباب فهي غيرة على خروج صوت
محلي يظهر تاريخ وأدب المنطقة ( أغشوركيت )
ــ شاب أغشوركيت : ما طبيعة المدونة ولماذا لا
تهتم بأخبار أغشوركيت ؟؟
ـ المرتضى : هي مدونة غير سياسية ، بل
أدبية ، وعلمية وتاريخية ، ونقدية و........
فلا علم لي بالسياسة ولا ما يدور فيها
ــ شاب أغشوركيت : لما ذا لا تفسحون
المجال لغيركم بالنشر في المدونة ؟
ــ المرتضى : كان من المؤمل أن تكون
ثمت مراسلات ، ولكنها لم تقع ، باستثناء 3 فقط ، فهنالك عزوف عن الكتابة والقراءة
.
لكننا مستعدون لنشر ما يصلنا علميا
كان أو تاريخيا أو أدبيا وله صلة بالموضوع ( أغشوركيت )
ــ شاب أغشوركيت : على أي أساس اخترتم
الشخصيات التي في واجهة المدونة ؟
ــ المترضى : الشخصيات اختيرت كنماذج
لا على سبيل الحصر فهناك مثلا ( الناج ولد محمدا ) وغيره ، ولو كان على أساس عاطفي
لأضفت والدي وهو أحب إلي ،
أما الأساس الذي اخترت عليه الشخصيات
،
ـ فالشيخ عبد الله ولد الشيخ عبد الله : شخصية
اجتماعية ، صوفية مشهورة ، ينتمي اجتماعيا
لأغشوركيت ، لأن مجموعة لمدن جزء من مجموعة أغشوركيت
الشيخ ولد مكي : أديب مشهور ، ليس في أغشوركيت فقط ولا لبراكنة فحسب ، إنما في البلاد
محمد ولد محمد المصطفى ولد احمد : كان معلما غيورا على اللغة وإعطاءها حقاها ، في حين ازدراءها،
الكور ولد اداع : أديب حي ـ حينها ـ وشخصية مجتمعية ،
محمد يحيى ولد المنجى : هو الآخر شخصية علمية ( وحي حينها )
محمد المصطفى ولد الندى :شخصية تاريخية متميزة ومؤرخ
الشيخ ولد مكي : أديب مشهور ، ليس في أغشوركيت فقط ولا لبراكنة فحسب ، إنما في البلاد
محمد ولد محمد المصطفى ولد احمد : كان معلما غيورا على اللغة وإعطاءها حقاها ، في حين ازدراءها،
الكور ولد اداع : أديب حي ـ حينها ـ وشخصية مجتمعية ،
محمد يحيى ولد المنجى : هو الآخر شخصية علمية ( وحي حينها )
محمد المصطفى ولد الندى :شخصية تاريخية متميزة ومؤرخ
شارك في إخراج ( حياة موريتانيا ) للمختار ولد
حاميدو ـ رحمه الله ـ
فكان الندى ـ رحمه الله ـ هو المشرف والمحقق
محمدو ولد البار : أحد أقلام أغشوركيت المعاصرين
ــ شاب أغشوركيت :على أي أساس اخترتم هذا الترتيب
؟
ــ المرتضى : هو ترتيب عمري فالشيخ عبدالله أكبر
سنا من الشيخ ولد مكي ، والشيخ ولد مكي أكبر سنا من محمد ولد محمد المصطفى ولد
أحمد ............ وهكذا
ــ شاب أغشوركيت : أستاذنا من ضمن الشخصيات الشيخ
عبدالله الذي ـ كما ذكرتم لنا ـ كان قبل أخذه الطريقة التيجانية تلميذا على الشيخ
محمدمحفوظ فلم لا تضيف صورة الشيخ محمدمحفوظ إن كانت موجودة ؟
فإن لم تكن صورة الشيخ محمدمحفوظ ولد الشيخ القاضي موجود فإن صورة الشيخ المصطفى متوفرة فلم لا تضيفها ؟
فإن لم تكن صورة الشيخ محمدمحفوظ ولد الشيخ القاضي موجود فإن صورة الشيخ المصطفى متوفرة فلم لا تضيفها ؟
ــ المرتضى : صورة الشيخ محمدمحفوظ ولد الشيخ
القاضي غير مجودة ، وأما صورة الشيخ المصطفى ولد الشيخ القاضي فقد طلبت من أحد
الإخوة ( من أقارب الشيخ ) صورة ولم تصلني بعد
ــ شاب أغشوركيت : لكنها متوفرة على الفيس بوك
وبعض المواقع ، خاصة بعد لقاءه الرئيس الأسبق معاوية
ــ المرتضى : طالما أنهم لم يرسلوها إلي فلربما
يكون ثمت تحفظ عليها
ــ شاب أغشوركيت : هل من الممكن تعديل الصور
الموجودة في واجهة المدونة وإضافة صور أخرى ؟
ــ المرتضى : لا أنوي ذالك الآن
ــ المرتضى : لا أنوي ذالك الآن
ــ
شاب أغشوركت: ما سبب ميولكم في أغلب ما تكتبونه لطريقة معينة ،
( بحب
الشيخ إبراهيم هيموا ...... نموذجا )
ــ
المرتضى : في المدونة قصيدة رثائية للشيخ المصطفى ولد الشيخ القاضي ـ رحمه الله ـ
وأما
الشطر الذي ذكرتم فهو جزء من قصيدة للشيخ
عبدالله ولد الشيخ عبدالله ، والقصد من نشرها هو ما يثير المدونة
ونحن
ننشر فيها شعرمحمدسالم ولد عدود وبعض الشعراء المحليين ( المصطفى ولد مباركوا
وحبيبنا ولد حيبللا والكوري السالم .... لخ ) و نزار قباني وغيره ..
ــ
شاب أغشوركيت : ما رأيكم في الطريقة القادرية ؟
ــ
المرتضى : أحترم جميع الطرق الصوفية ، والطريقة القادرية هي طريقة محترمة ، وكانت
هي السائدة في المنطقة ، وقد ساهمت في نشر الإسلام وفيها كثير من الأولياء
والصالحين والعلماء ،( أهل الشيخ القاضي محليا )
ــ
شاب أغشوركيت : موقفكم من المجموعة الإسلامية (الاخوان المسلمون ) في أغشوركيت ؟
ــ
المرتضى : إخوة أحترمهم .
والشباب
الإسلامي هنا عودنا على الأخلاق الرفيعة ، والالتزام الديني ، والبعد عن الغلو
والتطرف ، وأشجعهم ولدي صلات بهم
ــ
رأيكم في حزب تواصل ؟
ــ
المرتضى : لا أتكلم عن الأحزاب السياسية بصفة عامة ، ولست سياسيا ، وحزب تواصل مهم
وأحترمه شخصيا ، ولي كثير من الأصدقاء ينتمون إليه... لخ
ــ
شاب أغشوركيت : رأيكم في رابطة المواهب للثقافة والإبداع ؟
ــ
المرتضى : تنشر الوعي والثقافة
وننوه
الشباب إلى ضرورة الإنتاج ثقافيا
ونحث
الشباب على مثل هذه الأنشطة والمواسم فهي مواسم ثقافية وعلمية واجتماعية ،
وننوه
كذالك إلى أن رابطة المواهب للثقافة والإبداع سعت لتحويل العطلة الصيفية ، من موسم
استهلاك وولائم إلى مواسم ثقافية وعلمية واجتماعية
ــ
شاب أغشوركيت : في موضوع منفصل
ما سبب تدني نسبة النجاح وخاصة السنة
الماضية حيث شهدت تدنيا غير مسبوق ؟
ــ المرتضى : غير مسبوق عبارة قوية
وكثيرة التداول مع الأسف
قلة نسب النجاح أقرب للحقيقة ، فالمستويات متدنية ، وثمت الكثير من الخلل
باعتراف السلطات نظرا للإصلاحات التربوية المرتجلة ، والتي آخرها إصلاح 1999م حيث
كان إصلاحا سياسيا لا تربويا
ودائما تكون المشكلة مشكلة لغة ،
وأما الطلاب فينجحون لكن تحدث ثمت
هجرة إلى مناطق أخرى فيها تساهل بل غش
وذالك يعود إلى التزام طواقمنا
بالمسؤولية والرقابة ،
ــ عدد الناجحين في الباكلوريا هذا
العام ؟
ــ المرتضى :
ــ المجموع 44
ـ 29 من من شعبة العلوم ( D )
ـ 15 من من الشعبة الأدبية ( A )
وأريد أن أنوه إلى أن البرنامج يكتمل
بشهادة التلاميذ ، وأنهم عملوا ما في وسعهم ويرجعون أسباب الإخفاق إلى أمور منها
يقولون إن منها إهمال المصححين
ــ شاب أغشوركيت : ماهو سبب أزمة
المطالعة لدى شباب القرية ؟
ــ المرتضى : الأسرة دائرة والمجتمع
دائرة أكبر من الأسرة ، فإذا تم القضاء على هذه الأزمة من طرف الأسرة يساهم ذلك في
القضاء عليها
والشباب يفضلون قراءة ما ينشر في
المجموعات والصفحات على الفيس بوك لقصره ، ولأنه لا يكلفهم وقتا كثيرا بخلاف
المقالات ،
ــ شاب أغشوركيت : إلى هذا الحد نصل
وإياكم متابعينا الأكارم إلى نهاية حلقتنا الليلة من برنامجكم ( حديث أغشوركيت )
والتي صاحبنا فيها مشكورا الأستاذ والأديب والكاتب المرتضى ولد محمد أشفاغ مدير
ثانوية ألاك ، مدير مدونة أغشوركيت
شركة شفط بيارات بالاحساء
ردحذفشركة كشف تسربات المياه بالاحساء