الجمعة، 21 نوفمبر 2014

عن الأديب الراحل الشيخ ولد مكي

تابعت باهتمام كبير خلال الفترة الأخيرة عدة برامج ثقافية عبر أثير المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية الحرة خصصت للمرحوم الشيخ ولد مكي كان آخرها حلقة من برنامج تفلواتن  بثتها قناة الوطنية في الأيام الماضية.كانت الحلقة المذكورة رائعة نظرا للمستوي الأدبي الرفيع لضيفها محمد ولد احمد ولد الميداح ومقدميها احمد ولد البو وعبد الرحمن أباته إضافة إلى الفنانة الشابة القديرة فاتو منت انكذى. تطرق عبد الرحمن واحمد لحياة الشيخ وقدما بعض إنتاجه الأدبي في مختلف أغراض لغن و جاءت التكملة علي لسان محمد ولد احمد ولد الميداح ومن الغريب انه تحدث عن معرفته الشخصية  المحدودة بالشيخ إلا أنه وصفه أوصافا دقيقة لايدركها إلا الذين عايشوا الرجل عن قرب.فالشيخ ولد مكى اشتهر عند عامة الناس بالشعر الحساني الجزيل لكنه كان علاوة على ذلك فقيها وطبيبا تقليديا ومجيدا لعلوم الفلك والتاريخ والأنساب فكان رحمه الله موسوعة شاملة لكل فنون الثقافة التقليدية و لقد صدق الأستاذ محمد حين رفض حصر الشيخ في  حقل الأدب الذي اشتهر به عند عموم الناس.لقد عرف الشيخ أيضا رحمه الله بدماثة الأخلاق والتواضع والصدق والوطنية والجرأة والوفاء لأصدقائه وحلفائه السياسيين إضافة إلى الدفاع عن المظلومين والضعفاء ويعتبر إنتاجه الشعري خير دليل على هذه المآثر.نبغ الشيخ منذ الطفولة في مجال لغن نظرا لكونه ترعرع في وسط علمي بامتياز حيث كان حيه مهد محظرتى الكحلاء والصفراء الغنيتين عن التعريف وهو الحي نفسه الذي إليه ينتمي شاعر اجيجبه البو ولد أمين ومعظم علماء وقضاة القبيلة. فلا صحة أبدا لأسطورة تعلم الشيخ للغن خارج منطقته. فمن العلوم أن  القاضي ديده ولد محمد محمود  أهدى الشيخ فرسا مكافئة على طلعة  تحدث فيها عن ضواحى بئر اغدكل (النموذج الأول في آخر النص) الذى كان يومها احد مضارب حى اهل القاظى ومع ان الشيخ طلب من ديده أن لا يطلع البو ولد أمين على الطلعة إلا أن القاضي  أحالها  للشاعر البو لتقييمها فطرب لها  هذا الأخير قائلا لقد وجدت القبيلة لله الحمد من سيتحمل من بعدى الدفاع عنها بالشعر الجيد و أطمأنت نفسي عليها(بردت اخلاك اعليها) . لم تكن هذه الطلعة كما يظن البعض أول ما أنتج الشيخ إلا أن ما سبقها من شعره ومجمله غزل ظل تداوله مقتصرا على أصدقائه من شباب المنطقة.  شكلت رحلة الشيخ إلى الترارزة والسنغال عامل إثراء لتجربته حيث احتك بقامات  أدبية رفيعة(محمد ولد ابنو,همام, العالم ولد الراجل,محمد ولد محمد اليدالى,المختارولد هدار,المختار ولد الميداح, محمدن ولد سيد ابراهيم, اباه ولد ابياه وغيرهم) ساهمت في ظهور نجمه وعززت من انفتاحه على أوساط علمية وأدبية كثيرة إلا أن الحنين إلى الأهل ومواطن الطفولة وضرورة الاضطلاع بالدور المنوط بالرجل على المستوي القبلي فرضت عليه العودة إلى موطنه الاصلى.بعد العودة إلى الأهل نشط الشيخ في السياسة وخاض كل المعارك من دبيتت ولد حرمه وولد يحى انجاى مرورا بصراعات حزب الشعب و الهياكل و صولا إلى التنافس على بلدية اكويببينه (ألاك) وقد سجل رحمه الله في شعره السياسي تاريخ نضال أهل ولاية لبراكنه وصراعاتهم  طيلة نصف قرن من الزمن قبل أن يرحل عن هذه الدنيا صبيحة الخميس التاسع عشر دجمبر 1996 (عن عمر يقدر بست وتسعين سنة) ويحل ضيفا على مقبرة عظم النور الشهيرة الواقعة على بعد عشرة كلمترات شمال ألاك في الجانب الشرقي للبحيرة. تجدر الإشارة إلى أن الشيخ ولد في الأعوام الأول من القرن العشرين كما هو الحال بالنسبة لجل أترابه. في خاتمة هذه الأسطر سأورد النماذج  التالية من شعر الشيخ  وقد اخترتها نظرا لمحدودية تداولها :طلعة أغدكليعكل ذاك احـــــــــــــــــداد * لتيد وذوك امهــــــــــــــــــــادلتيد وذوك اكــــــــــــــــــواد * يلعكل أغدكـــــــــــــــــــــــلذاك القرد ال زاد * اعل فمو من تـــــــــــــــــــــلمات منهم منــــــــــــــــزاد * حد اليوم ابمنــــــــــــــــــــزل ولات حرث امحمــــــــــــــد * من لمنازل ينعــــــــــــــــــــدوكلو لمنازل عنـــــــــــــــد * النطفي ومتـــــــــــــــــــــــلمن ذاك الموكر بعـــــــــــد * ولمنزل عندو كــــــــــــــــــــلوكل ال عندو من حــــــــــــد *كان اعود امعـــــــــــــــــــــــدلوكتن ذكامل فــــــــــــــات * هاذ يالعكـــــــــــــــــــــل ادلأن الدني فـــــــــــــــــوات * وان الدهر اتبـــــــــــــــــــــدل    دبيتتت ولد حرمه وولد يحي انجايدبيت فاتت وانكطــــــع * نزاع ادخلها بالشــــرعبين أل جاها مجتمع *يزرك من كل امدينالروع فيها و اطمــــــــع * فاتو لثنين اعلينماعدن مد تنخلـــــــــع * فيها عن حكم زيــــنفى الغلظ اعلين واسمع * والحكم فى انعارينولاعدن تبع تنسمـــــع * فسمع حد امعادينولا بعن درج بالنفـــــــع * ونشاف ال وسينفيها منهون الا منيـــن * الا مكرر شى فينعاكب ذاك امخلييــــن * فل كط اخلينوكني فيها و فكونسي* أمن المخزن وكلام دياللسن و تناعير لــــي * اعليــــن وتناصيـــنوكبيظ امــعان غي زي * فيها ماه امغنيــــــنوتشيكين منو اشـــوي * اعلين وال بيــــنكلت لعظام افكل غــي * الحكن و كو يبيـــــنمعن فيها محد حـــــي * حد ا نتمو فيد يـــنفيها منهون الا منيــــن *الا مكرر شى فيـــنعاكب ذاك امخلييــــن * فل كط اخلين فى تنظيم الهياكلالشعب الهيكل كام فىه*سب لسعاف من الهيهوافتر فل ماهو اعليه*وعاد افهمو متاكلال فاسد من وانبيه*عاد أعليه ال تاكلرزق لسعاف اعاد بيه*فلهياكل يتواكلواشبه حد اخليه عاد* باش اتكل المشاكلفالناس ايخلاو زاد* ال لشياخ الهياكل   بلدية الاك سنة 1986لائحة الدشر ما وسات *فى السياس كون ال مشاتبيه الدول للوليات*من نظام البلديعملت بالوحد وأتقات * ال عن كامل منهىوامحات العناصرواقضات*اعل ميز القبلىوفلحمل ماكط اتخطات*الدشر شور البادىتدع حد ولا كط اعطات*افضمير ال حد أكىولاكط ال حد ابعيد ادعات* بسم الجهوي هىشعبي حروحدتها*فالسياس وطنىما تسعمر سياسته*سياس ديمقراطيرسالة الى مجموعته اهل القاظىلحك لجماعة فرد فرد*اهل القاظى لسياد حدالملبالغ فالسند*للدشفيق ونخوةوبلد قضاه وبل كد*علم وطبع ومروةعن بعد اخير فكل حد*بأخوت كبل اموتما يبعدهم وسوين عاد*الدهر ايام افوتولا لاهى يجبر حد زاد*فيه اخير امن اخوت فى مدح الشيخ سيدي محمد التا كنيتىماخالك كيف الشيخ حد*سيدي محمد مول وردمن لشياخ ال تنقصد*لشياخ الكيف ماتووال عادو حيين بعد*ماهم كيفت حياتوولاخالك شيخ اسوين عاد*بولاد خلك فاتكيف اولاد ولا شيخ زاد* بمنات كيف امنات فى مواصفات الشيخ (بكسرالشين)والحاكم عموماحد اشيخ واسو هو *منهو و اسو شيخ اعلاشلابدال من لمرو*والمعط والدين و ولاشأذكر أن لكل واحد من هذه النماذج قصة وسياق من أطرفها منع بث طلعة لائحة الدشر خلال الحصة الإذاعية الخاصة بالحملة لأن اللجنة الإعلامية المركزية اعتبرت يومها أن الطلعة تحتوى على كلمة محظورة هي كلمة العناصر التي تعتبر اليوم من أكثر الكلمات تداولا في الإعلام فسبحان الله مقلب الأحوال.محمد ولد عبدي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق